التخطي إلى المحتوى الرئيسي

عباس العقاد معارضا

هاجم عباس العقاد الحكومة، واتهمها بأنها تتواطىء وتؤثر على أحكام القضاء، فقدم للمحاكمة، وأفرج عنه بقانون العفو الشامل، وأثناء وجوده كعضو في البرلمان سنة 1930 علم أن الملك فؤاد الأول سيعطل الدستور ويحل مجلس النواب، وأثناء اجتماع مجلس النواب قال العقاد في كلمته إن الأمة على استعداد لسحق أكبر رأس في البلد تحاول أن تعبث بدستور الأمة وتلغيه».
فقال الملك فؤاد لرئيس مجلس النواب، إن عباس العقاد يريد أن يحطم رأسي"، وبعدها كتب العقاد بعض المقالات وحققت صدى وأبرزها "الرجعيون والإنجليز"، فتم تقديم العقاد للمحاكمة من جديد في أكتوبر 1930 بتهمة إهانة الذات الملكية وحضر المحاكمة عدد كبير من الأدباء والصحفيين.
عباس العقاد بشهادة الإبتدائية ولكن علمه كان يزن دكتوراة هذا العصر
كان عملاق الأدب العربي.

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

عبث الإسرائيليات بالعقيدة

الأكثر استفزازًا من الذين يستخدمون الإسرائيليات هم أولئك المدافعون عنها بكل ما أوتوه من جهالة وبجاحة. حتى وإن كان المعنى يفسد العقيدة ويشكك الناس في صحة دينهم وإيمانهم. والعجيب أن المدافعين عن هذه النصوص المدسوسة لا يردعهم ذكر آية فاصلة قاسمة لا شك فيها. فإذا تالق أحدهم في وصف ما يسمى (سحر الرسول) وجادلته بآيه من كتاب الله تبطل ما قال من خرافة وكذب لم يزدد إلا تمسكًا بموقف الجهل ورفض المنطق السليم فإذا سألته هل تؤيد قول الظالمين قال : لا. قل فلماذا تقول مثلهم فقد قال الله تعالي “إذ يقول الظالمون إن تتبعون إلا رجلًا مسحورًا"

مسرحية خراتيت - يوجين يونسكو

مسرحية يوجين يونسكو العبثية الرائعة المثيرة. في كل عمل عبثي أبحث عن الفكرة ولا أبحث عن المنطق وتعد هذه المسرحية هي الأولى والمفضلة عندي من المسرح العبثي. تدور أحداث المسرحية حول (الخرتتة)وهو لفظ أخذته من المؤلف يعني به تحول الناس إلى خراتيت في حال وجود ظاهرة معينة جديدة وطارئة في المجتمع، في الأصل يرفضها الذوق السليم و في الغالب يتبعها العامة ثم تتسلل إلى الخاصة شيئًا فشيئًا حتى تصبح (الخرتتة) وضعًا طبيعيًا ويشعر غير المتحول أنه أصبح وحيدًا وقد تناول يونسكو التمسك بالمبدأ بامتياز في المشهد الأخير من المسرحية عندما قال البطل أنه أصبح الإنسان الوحيد في المكان. وأنه متمسك بذلك للنهاية ولن يستسلم

لماذا أستخدم نظام لينكس Linux